بنات العرب
حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين 20201110
بنات العرب
حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين 20201110
بنات العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بنات العرب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين 43irKحكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Kx3bL



 

 حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين

اذهب الى الأسفل 
+2
فتاهـ القمر المضيء
ملكة الزهور
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ملكة الزهور
مديره
مديره
ملكة الزهور


اوسمتي :
حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين رابط صورة الوسام

حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين ZKPfZ
 دعائي : لا اله الا الله العليم الحليم
الساعه الان :
المزاج : افكر
الدوله : العراق
رسالة sms هذا انا اليوم معكم ويمكن بكره بغيب
عن نضركم اعذروني لو في يوم كسرت خواطركم او
جرحت مشاعركم اذا مت خلوا قبري يملاه حبكم

تاريخ التسجيل : 29/07/2013

حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Empty
مُساهمةموضوع: حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين   حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Empty2013-08-10, 3:35 am

حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين


وجدت هذه الفتاوى الخاصة , بتحريم مواضيع مثل سجل خولك بذكر الله , أو سجل دخولك

بالصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم او سجل دخولك باسم من اسماء الله

لعلها تفيدكم إن شاء اللــــــــه ...

والله الهادي إلى سواء السبيل ...



السؤال:



انتشر في العديد من المنتديات مواضيع تدعو الأعضاء إلى أن يسجل كل عضو حضوره بالتسبيح والتحميد والتكبير ،

وبعضها تدعو إلى أن يذكر كل عضو اسمًا من أسماء الله الحسنى، وبعضها تدعو إلى الدخول من أجل

الصلاة والسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فما حكم الشرع في مثل هذه المواضيع؟



الجواب:




الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإنَّ العمل المذكور في السؤال، وهو جمع عدد معين من الصلوات على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من خلال الدخول

على مواقع معينة على الإنترنت أمرٌ حادثٌ، لم يفعله النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا أحدٌ من أهل القرون المفضلة من

الصحابة والتابعين، الذين كانوا في غاية الحرص على الخير والعبادة.

ولم يُنقل عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه عقد هذه الحِلَق أو أمر الناس بإقامتها، كما لم يُنقل عن أحد من أصحابه

أنهم أقاموا الحِلَق أو أمروا بإقامتها من أجل هذا العمل مع أنهم كانوا أشد الناس حباً له وطاعةً لأمره واجتناباً لنهيه.

وعلى كل حالٍ فإن اجتماع هؤلاء في بعض مواقع الإنترنت من أجل الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- أمر مبتدع

ليس له أصل في الدين، سواء أكان من قبيل الذكر الجماعي إذا كانوا يجتمعون في وقت واحد، أم لم يكن كذلك بأن كانوا

يجتمعون في أوقات متفرقة.

ومن زعم أن هذا النوع من الذكر شرعي فيقال له: إن النبي -صلى الله عليه وسلم- إما أن يكون عالماً بأنه من

الشرع وكتمه عن الناس، وإما أن يكون جاهلاً به وعلمه هؤلاء الذين يقيمونه اليوم.

وكلا الأمرين باطلٌ قطعاً؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- بلَّغ كلَّ ما أمر به ولم يكتم من ذلك شيئاً، كما أنه أعلم

الناس بالله وبشرعه.

وبهذا يتضح أن هذا العمل ليس من الشرع، وهو من الأمور المحدثات التي حذر منها النبي صلى الله عليه وسلم

في قوله: "إياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة". أخرجه أبو داود (4607) والنسائي (1578).

وقد تكلم كثيرٌ من أهل العلم عن حكم الذكر، وبينوا المشروع منه والممنوع منه، ومن ذلك ما أشار إليه الأخ

السائل من فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز، والشيخ محمد بن عثيمين -رحمهما الله تعالى-.

والله الموفق، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

الشيخ أحمد بن عبدالرحمن الرشيد

سجل حضورك اليومي بالصلاة على النبي



السؤال:




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ الكريم والشيخ الفاضل / عبد الرحمن السحيم

أرجو أن تخبرني ما حكم مثل هذه المشاركة التي انتشرت في المنتديات وهو موضوع بعنوان

( سجل حضورك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم )

ومنهم من يقول أنها بدعه

أرجو إفادتي وجزاك الله خيراً



الجواب:



هذا من البدع الْمُحدَثَة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

هذا من البدع الْمُحدَثَة

نعم .. لو تم التذكير به في يوم أو في مناسبته كيوم الجمعة الذي جاء الحث على إكثار الصلاة فيه على

النبي صلى الله عليه وسلم فلا بأس

أما أن يكون بشكل يومي ، وسجِّل حضورك

فهذا لا شك أنه من البدع

والله أعلم

الشيخ عبد الرحمن السحيم




السؤال :




بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انتشرت مواضيع متنوعة في المنتديات منها تسجيل الخروج من المنتدى أو الموقع بذكر كفارة المجلس .

وأيضا تسجيل الدخول إلى الموقع بالصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم أو ذكر اسم من أسماء الله الحسنى ،

وفي كل الحالات يثبت موضوع ويقوم الأعضاء بالرد عليه عند دخولهم وخروجهم.

فنرجو من سماحتكم توضيح مدى مشروعية هذه المواضيع مع التفصيل في كل حالة إن أمكن.

هذا وجزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم ونفع بكم.



الجواب :




هذه من البدع المحدَثة .

فتحديد ذِكر مُعيّن بعدد مُعيّن أو بزمن مُعيّن لم يُحدده الشرع لا يجوز ، وهو من البِدع الْمُحدَثَـة ، خاصة إذا التُزِم به .

وحقيقة البدع استدراك على الشرع .

ثم إن في البدع سوء أدب مع مقام النبي صلى الله عليه وسلم

قال الإمام مالك رحمه الله : من ابتدع في الدين بدعة فرآها حسنة فقد اتـّـهم أبا القاسم صلى الله عليه وسلم ،

فإن الله يقول : ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي ) فما لم يكن يومئذ دينا فلا يكون اليوم ديناً .

وبعض الأعضاء يزعم أن فيه خيراً ، ولا خير فيه ، إذ لو كان خيراً لسبقنا إليه أحرص الناس على الخير ، وهم أصحاب

محمد صلى الله عليه وسلم ، ورضي الله عنهم .

فلم يكونوا يلتزمون الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم كلما دخلوا أو خَرَجوا ، ولا كلما تقابلوا أو انصرف بعضهم

عن بعض ، بخلاف السلام فإنه كانوا يُواظبون عليه ، فإذا لقي أحدهم أخاه سلّم عليه ، والمقصود السلام بالقول .

وحسن النية لا يُسوِّغ العمل .

وابن مسعود رضي الله عنه لما دخل المسجد ووجد الذين يتحلّقون وأمام كل حلقة رجل يقول : سبحوا مائة ، فيُسبِّحون ،

كبِّروا مائة ، فيُكبِّرون ...

فأنكر عليهم - مع أن هذا له أصل في الذِّكر - ورماهم بالحصباء

وقال لهم : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟

قالوا : يا أبا عبد الرحمن حصىً نَعُدّ به التكبير والتهليل والتسبيح

قال : فعدوا سيئاتكم ! فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء . ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة

نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبلَ ، وأنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده إنكم لعلي ملة

هي أهدي من ملة محمد ، أو مُفتتحوا باب ضلالة ؟

قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا إلا الخير !

قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه ! إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قوما يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم .

وأيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم

النهروان مع الخوارج . ورواه ابن وضاح في البدع والنهي عنها .

والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم


حكم تسجيل الحضور اليومي للمنتديات بالصلاة على النبي



السؤال:




انتشرت في المنتديات مواضيع تحمل اسم "سجل حضورك بالصلاة على النبي" بحيث يشارك فيها العضو بكتابة رد

يحوي صلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم. فهل هذه الطريقة مشروعة بارك الله فيكم؟




الإجابة:




الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد:

فإنه ينبغي التنبيه على أمر مهم، وهو أن كثيرًا من الإخوة يقصدون الخير وتكثير الحسنات فتخطر على بالهم

بعض الأفكار في ترديد الأذكار أو الصلوات على نبينا صلى الله عليه وسلم وهم يشكرون على هذا الحرص على

فعل الخيرات، وهو يدل على صحة الإيمان وحياة القلب، فجزاهم الله عن المسلمين خير الجزاء. غير أنه يجب

التنبه إلى أن العبادات مبناها على التوقيف، فكل اقتراح في بابها يجب أن يكون مستندا على دليل، فهي ليس

مثـــل العادات التي مبناها على الإباحة، فالأصل فيها أنه يجوز فعلها ما لم يأت دليل يحظرها.

فالواجب أن يحذر المسلم أن يقع في المحدثات التي حذر منها نبينا صلى الله عليه وسلم عندما قال

" إياكم ومحدثات الأمور" وقال –عليه الصلاة والسلام- "كل بدعة ضلالة"، ومن ذلك أن يكون الذكر على هيئة

جماعية أو التزام جماعي، لم يرد في شيء من الأحاديث.

فلو فرضنا أن طالبا للخير دعا إلى أن لا يدخل أحد مجلسهـم ـ مثلا ـ إلا أن يسلم

ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم كلما دخل قبل أن يجلس لقلنا له:

لك أن تذكر أهل مجلسك بفضائل الصلاة على نبينا صلى الله عليه وسلم وتدعوهم إلى الإكثار منها،

كما ورد في السنة، ولكن لا تجعل ذلك على هيئة الالتزام الجماعي بالطريقة التي دعوت إليها؛ خشية

أن يكون من الإحداث في الدين، إذ لم ترد مثل هذه الهيئة عن النبي صلى الله عليه وسلم أو الصحابة.

ومثل هذا ما يقترحه بعض أهل الخير الحريصين على الفضل في المنتديات، بالتزام الزائر بذكر مخصوص

أو صلاة على النبي الكريم صلى الله عليه وسلم عند دخــوله، فله أن يذكر إخوانه بأن يحرص كل مشترك

على التذكير بآية أو حديث أو فضل عمل، أو حكمة يختارها يذكرنا بها فإن ذلك من الذكرى التي تنفع المؤمنين،

ولكن لا يلزم الجميع على أن يسجلوا حضورهم بالصلاة مثلا أو غير ذلك من الأذكار المخصوصــة، فإن هذا يشبه

الالتزام الجماعي الذي لم يثبت به دليل، وقد ورد عــن الصحابة النهي عنه. فقد نهى ابن مسعود رضي الله عنه

قومًا كانوا قد اجتمعوا في مسجد الكوفة يسبحون بالعدّ بصورة جماعية وذكر لهم إن ذلك من الإحداث في الدين.

[قد رواه الدارمي وغيره بإسناد صحيح].

وأخيرا نذكر بما قاله العلماء بأن البدع تبدأ صغارا ثم تؤول كبارًا، بمعنى أن الإحداث في الدين -وهي البدع-

يتطور ويزاد فيه ويبنى عليه، ولا يقف عند حد، حتى يأتي اليوم الذي تختلط السنن بالبدع، ولا يعرف المسلمون

ما ورد مما حدث، كما فعلت الصوفية المبتدعة حتى آل بها الأمر إلى أن اخترعت طرقا وهيئات في الذكر

ما أنزل الله بها من سلطان، وكل ذلك بسبب التسامح في البدء بالبدع الصغيرة، حتى صارت كبيرة. ولهذا كان

السلف الصالح ينهون عن الابتداع أشد النهي، كما ذكر ذلك وروى عنهم ابن وضاح في كتابه القيم البدع والنهي

عنها، وذكره غيره مثل الطرطوشي في كتابه الحوادث والبدع، وأبو شامة في كتابه الباعث على إنكار البدع والحوادث.


والله أعلم.

المفتي: حامد بن عبد الله العلي

دليل اخر ...

تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي




السؤال:




انتشر في العديد من المنتديات مواضيع تدعو الأعضاء إلى أن يسجل كل عضو حضوره بالتسبيح والتحميد والتكبير ،

وبعضها تدعو إلى أن يذكر كل عضو اسمًا من أسماء الله الحسنى، وبعضها تدعو إلى الدخول من أجل

الصلاة والسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فما حكم الشرع في مثل هذه المواضيع؟



الجواب:




الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإنَّ العمل المذكور في السؤال، وهو جمع عدد معين من الصلوات على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من خلال الدخول

على مواقع معينة على الإنترنت أمرٌ حادثٌ، لم يفعله النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا أحدٌ من أهل القرون المفضلة من الصحابة

والتابعين، الذين كانوا في غاية الحرص على الخير والعبادة.

ولم يُنقل عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه عقد هذه الحِلَق أو أمر الناس بإقامتها، كما لم يُنقل عن أحد من أصحابه

أنهم أقاموا الحِلَق أو أمروا بإقامتها من أجل هذا العمل مع أنهم كانوا أشد الناس حباً له وطاعةً لأمره واجتناباً لنهيه.


وعلى كل حالٍ فإن اجتماع هؤلاء في بعض مواقع الإنترنت من أجل الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- أمر مبتدع

ليس له أصل في الدين، سواء أكان من قبيل الذكر الجماعي إذا كانوا يجتمعون في وقت واحد، أم لم يكن كذلك بأن كانوا

يجتمعون في أوقات متفرقة.

ومن زعم أن هذا النوع من الذكر شرعي فيقال له: إن النبي -صلى الله عليه وسلم- إما أن يكون عالماً بأنه من الشرع

وكتمه عن الناس، وإما أن يكون جاهلاً به وعلمه هؤلاء الذين يقيمونه اليوم.

وكلا الأمرين باطلٌ قطعاً؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- بلَّغ كلَّ ما أمر به ولم يكتم من ذلك شيئاً، كما أنه أعلم الناس

بالله وبشرعه.

وبهذا يتضح أن هذا العمل ليس من الشرع، وهو من الأمور المحدثات التي حذر منها النبي صلى الله عليه وسلم في

قوله: "إياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة". أخرجه أبو داود (4607) والنسائي (1578).


وقد تكلم كثيرٌ من أهل العلم عن حكم الذكر، وبينوا المشروع منه والممنوع منه، ومن ذلك ما أشار إليه الأخ السائل

من فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز، والشيخ محمد بن عثيمين -رحمهما الله تعالى-.

والله الموفق، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

الشيخ أحمد بن عبدالرحمن الرشيد


سجل حضورك اليومي بالصلاة على النبي



السؤال:



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ الكريم والشيخ الفاضل / عبد الرحمن السحيم

أرجو أن تخبرني ما حكم مثل هذه المشاركة التي انتشرت في المنتديات وهو موضوع بعنوان

( سجل حضورك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم )

ومنهم من يقول أنها بدعه

أرجو إفادتي وجزاك الله خيراً




الجواب:




هذا من البدع الْمُحدَثَة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

هذا من البدع الْمُحدَثَة

نعم .. لو تم التذكير به في يوم أو في مناسبته كيوم الجمعة الذي جاء الحث على إكثار الصلاة فيه

على النبي صلى الله عليه وسلم فلا بأس

أما أن يكون بشكل يومي ، وسجِّل حضورك

فهذا لا شك أنه من البدع

والله أعلم

الشيخ عبد الرحمن السحيم



السؤال :



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انتشرت مواضيع متنوعة في المنتديات منها تسجيل الخروج من المنتدى أو الموقع بذكر كفارة المجلس .

وأيضا تسجيل الدخول إلى الموقع بالصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم أو ذكر اسم من أسماء الله الحسنى ،

وفي كل الحالات يثبت موضوع ويقوم الأعضاء بالرد عليه عند دخولهم وخروجهم.

فنرجو من سماحتكم توضيح مدى مشروعية هذه المواضيع مع التفصيل في كل حالة إن أمكن.

هذا وجزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم ونفع بكم.



الجواب :




هذه من البدع المحدَثة .

فتحديد ذِكر مُعيّن بعدد مُعيّن أو بزمن مُعيّن لم يُحدده الشرع لا يجوز ، وهو من البِدع الْمُحدَثَـة ، خاصة إذا التُزِم به .

وحقيقة البدع استدراك على الشرع .

ثم إن في البدع سوء أدب مع مقام النبي صلى الله عليه وسلم

قال الإمام مالك رحمه الله : من ابتدع في الدين بدعة فرآها حسنة فقد اتـّـهم أبا القاسم صلى الله عليه وسلم ،

فإن الله يقول : ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي ) فما لم يكن يومئذ دينا فلا يكون اليوم ديناً .

وبعض الأعضاء يزعم أن فيه خيراً ، ولا خير فيه ، إذ لو كان خيراً لسبقنا إليه أحرص الناس على الخير ،

وهم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، ورضي الله عنهم .

فلم يكونوا يلتزمون الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم كلما دخلوا أو خَرَجوا ، ولا كلما تقابلوا أو انصرف بعضهم

عن بعض ، بخلاف السلام فإنه كانوا يُواظبون عليه ، فإذا لقي أحدهم أخاه سلّم عليه ، والمقصود السلام بالقول .

وحسن النية لا يُسوِّغ العمل .

وابن مسعود رضي الله عنه لما دخل المسجد ووجد الذين يتحلّقون وأمام كل حلقة رجل يقول : سبحوا مائة ،

فيُسبِّحون ، كبِّروا مائة ، فيُكبِّرون ...

فأنكر عليهم - مع أن هذا له أصل في الذِّكر - ورماهم بالحصباء

وقال لهم : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟

قالوا : يا أبا عبد الرحمن حصىً نَعُدّ به التكبير والتهليل والتسبيح

قال : فعدوا سيئاتكم ! فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء . ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء

صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبلَ ، وأنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده إنكم لعلي

ملة هي أهدي من ملة محمد ، أو مُفتتحوا باب ضلالة ؟

قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا إلا الخير !

قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه ! إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قوما يقرؤون القرآن لا يجاوز

تراقيهم . وأيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق

يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج . ورواه ابن وضاح في البدع والنهي عنها .

والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم


حكم تسجيل الحضور اليومي للمنتديات بالصلاة على النبي



السؤال:



انتشرت في المنتديات مواضيع تحمل اسم "سجل حضورك بالصلاة على النبي" بحيث يشارك فيها العضو بكتابة

رد يحوي صلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم. فهل هذه الطريقة مشروعة بارك الله فيكم؟


الإجابة:




الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد:

فإنه ينبغي التنبيه على أمر مهم، وهو أن كثيرًا من الإخوة يقصدون الخير وتكثير الحسنات فتخطر على بالهم

بعض الأفكار في ترديد الأذكار أو الصلوات على نبينا صلى الله عليه وسلم وهم يشكرون على هذا الحرص

على فعل الخيرات، وهو يدل على صحة الإيمان وحياة القلب، فجزاهم الله عن المسلمين خير الجزاء. غير أنه

يجب التنبه إلى أن العبادات مبناها على التوقيف، فكل اقتراح في بابها يجب أن يكون مستندا على دليل، فهي

ليس مثـــل العادات التي مبناها على الإباحة، فالأصل فيها أنه يجوز فعلها ما لم يأت دليل يحظرها.

فالواجب أن يحذر المسلم أن يقع في المحدثات التي حذر منها نبينا صلى الله عليه وسلم عندما قال

" إياكم ومحدثات الأمور" وقال –عليه الصلاة والسلام- "كل بدعة ضلالة"، ومن ذلك أن يكون الذكر على هيئة

جماعية أو التزام جماعي، لم يرد في شيء من الأحاديث.

فلو فرضنا أن طالبا للخير دعا إلى أن لا يدخل أحد مجلسهـم ـ مثلا ـ إلا أن يسلم ثم يصلي

على النبي صلى الله عليه وسلم كلما دخل قبل أن يجلس لقلنا له:

لك أن تذكر أهل مجلسك بفضائل الصلاة على نبينا صلى الله عليه وسلم وتدعوهم إلى الإكثار منها، كما

ورد في السنة، ولكن لا تجعل ذلك على هيئة الالتزام الجماعي بالطريقة التي دعوت إليها؛ خشية أن يكون

من الإحداث في الدين، إذ لم ترد مثل هذه الهيئة عن النبي صلى الله عليه وسلم أو الصحابة. ومثل هذا

ما يقترحه بعض أهل الخير الحريصين على الفضل في المنتديات، بالتزام الزائر بذكر مخصوص أو صلاة على

النبي الكريم صلى الله عليه وسلم عند دخــوله، فله أن يذكر إخوانه بأن يحرص كل مشترك على التذكير بآية

أو حديث أو فضل عمل، أو حكمة يختارها يذكرنا بها فإن ذلك من الذكرى التي تنفع المؤمنين، ولكن لا يلزم

الجميع على أن يسجلوا حضورهم بالصلاة مثلا أو غير ذلك من الأذكار المخصوصــة، فإن هذا يشبه الالتزام

الجماعي الذي لم يثبت به دليل، وقد ورد عــن الصحابة النهي عنه. فقد نهى ابن مسعود رضي الله عنه

قومًا كانوا قد اجتمعوا في مسجد الكوفة يسبحون بالعدّ بصورة جماعية وذكر لهم إن ذلك من الإحداث في الدين.

[قد رواه الدارمي وغيره بإسناد صحيح].

وأخيرا نذكر بما قاله العلماء بأن البدع تبدأ صغارا ثم تؤول كبارًا، بمعنى أن الإحداث في الدين -وهي البدع-

يتطور ويزاد فيه ويبنى عليه، ولا يقف عند حد، حتى يأتي اليوم الذي تختلط السنن بالبدع، ولا يعرف المسلمون

ما ورد مما حدث، كما فعلت الصوفية المبتدعة حتى آل بها الأمر إلى أن اخترعت طرقا وهيئات في الذكر ما أنزل الله

بها من سلطان، وكل ذلك بسبب التسامح في البدء بالبدع الصغيرة، حتى صارت كبيرة. ولهذا كان السلف الصالح

ينهون عن الابتداع أشد النهي، كما ذكر ذلك وروى عنهم ابن وضاح في كتابه القيم البدع والنهي عنها، وذكره

غيره مثل الطرطوشي في كتابه الحوادث والبدع، وأبو شامة في كتابه الباعث على إنكار البدع والحوادث.

والله أعلم.

المفتي: حامد بن عبد الله العلي


افتتاح المنتديات بالتهليل والتكبير



السؤال:




السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. أما بعد:

نلاحظ في كثير من المنتديات مواضيع يبدأ العضو الأول بقول سبحان الله، والثاني: الله أكبر، وهكذا يستمرون

في التسبيح والتهليل في كل مرة يتم الدخول إلى المنتدى.

فما الحكم في ذلك بارك الله فيكم؟.



الجواب:




الحمد لله.

وعليكم السلام ورحمة والله وبركاته. وبعد:

فالذي أراه أن هذا العمل من قبيل الذكر الجماعي البدعي، بل ربما كان من اتخاذ آيات الله هزواً.

نسأل الله العافية. والله أعلم.

المجيب د. رياض بن محمد المسيميري

عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية



منقول للفائده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arbeat.banouta.net
ملكة الزهور
مديره
مديره
ملكة الزهور


اوسمتي :
حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين رابط صورة الوسام

حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين ZKPfZ
 دعائي : لا اله الا الله العليم الحليم
الساعه الان :
المزاج : افكر
الدوله : العراق
رسالة sms هذا انا اليوم معكم ويمكن بكره بغيب
عن نضركم اعذروني لو في يوم كسرت خواطركم او
جرحت مشاعركم اذا مت خلوا قبري يملاه حبكم

تاريخ التسجيل : 29/07/2013

حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين   حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Empty2013-08-10, 3:36 am

ولهذا سيتم غلق جميع المواضيع التي ينطبق عليها هذا الحكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arbeat.banouta.net
فتاهـ القمر المضيء
مشرفه
مشرفه
فتاهـ القمر المضيء


اوسمتي :
حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين رابط صورة الوسام

 دعائي : يا حي يا قيوم
الساعه الان :
المزاج : عاشق
الدوله : السعوديه
رسالة sms أبحث عــــــــــــــــــنك . . .

بيـن قـصائد الـعشـق أبـحـث عـنـك
عــن ملامـحك بســمتـك صـــــوتـك
بيـن أنيـــــن العـاشقين وشــوقهـم
فى مـدحهـم ...
تاريخ التسجيل : 01/08/2013
العمر : 24
الموقع : فـــي ســمــاء عـــــشــــي الابـــديــــ❤

حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين   حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Empty2013-08-11, 6:35 am

جزاكي الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة الزهور
مديره
مديره
ملكة الزهور


اوسمتي :
حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين رابط صورة الوسام

حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين ZKPfZ
 دعائي : لا اله الا الله العليم الحليم
الساعه الان :
المزاج : افكر
الدوله : العراق
رسالة sms هذا انا اليوم معكم ويمكن بكره بغيب
عن نضركم اعذروني لو في يوم كسرت خواطركم او
جرحت مشاعركم اذا مت خلوا قبري يملاه حبكم

تاريخ التسجيل : 29/07/2013

حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين   حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Empty2013-08-11, 12:44 pm

وجزاج حبيبتي نورتي غاليتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arbeat.banouta.net
اميرة الورود
مشرفه
مشرفه
avatar


اوسمتي :
حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين رابط صورة الوسام

 دعائي : يا حي يا قيوم
الساعه الان :
المزاج : ثرثاره
الدوله : العراق
رسالة sms فراق
وطيف يمر قبالي..
واسمع
صدى صوتك بخيالي

تاريخ التسجيل : 30/07/2013
العمر : 22

حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين   حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Empty2013-08-12, 4:29 am

جزاكي الله خيرا
مشكوووووره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة الزهور
مديره
مديره
ملكة الزهور


اوسمتي :
حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين رابط صورة الوسام

حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين ZKPfZ
 دعائي : لا اله الا الله العليم الحليم
الساعه الان :
المزاج : افكر
الدوله : العراق
رسالة sms هذا انا اليوم معكم ويمكن بكره بغيب
عن نضركم اعذروني لو في يوم كسرت خواطركم او
جرحت مشاعركم اذا مت خلوا قبري يملاه حبكم

تاريخ التسجيل : 29/07/2013

حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين   حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Empty2013-08-12, 6:48 am

شكرا الج حبي نورتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arbeat.banouta.net
زهرةالنرجس
نائبة المديره
نائبة المديره
زهرةالنرجس


اوسمتي :
حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين 8

 دعائي : الباقيات الصالحات
الساعه الان :
المزاج : تعبانه
الدوله : العراق
رسالة sms طعنوني وصحت وينك يتاج الراس
درت وجهي ولكيتك انته طاعني


تاريخ التسجيل : 01/08/2013
الموقع : قلب باباوماما

حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين   حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Empty2013-08-30, 3:46 am

مشكورة غاليتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة الزهور
مديره
مديره
ملكة الزهور


اوسمتي :
حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين رابط صورة الوسام

حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين ZKPfZ
 دعائي : لا اله الا الله العليم الحليم
الساعه الان :
المزاج : افكر
الدوله : العراق
رسالة sms هذا انا اليوم معكم ويمكن بكره بغيب
عن نضركم اعذروني لو في يوم كسرت خواطركم او
جرحت مشاعركم اذا مت خلوا قبري يملاه حبكم

تاريخ التسجيل : 29/07/2013

حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين   حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Empty2013-08-30, 1:50 pm

شكرا للمرور حبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arbeat.banouta.net
ملكة الحب
مشرفه
مشرفه
ملكة الحب


اوسمتي :
حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين رابط صورة الوسام

 دعائي : اللهم اعني على ذكرك وشكرك
الساعه الان :
المزاج : تعبانه
الدوله : العراق
رسالة sms النص

شعوري بآني شخص إحتياطي يوجعني ؛ أكثر من كوني شخص مرفوض !
لا تجعلني لأوقات فراغك وحدتك ؛ آبعدني بشكل كامل أو لا تؤجلني
تاريخ التسجيل : 25/08/2013
العمر : 31
الموقع : في قلب من يحبني

حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين   حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Empty2013-10-04, 10:48 am

الله يجعلها بميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة الزهور
مديره
مديره
ملكة الزهور


اوسمتي :
حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين رابط صورة الوسام

حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين ZKPfZ
 دعائي : لا اله الا الله العليم الحليم
الساعه الان :
المزاج : افكر
الدوله : العراق
رسالة sms هذا انا اليوم معكم ويمكن بكره بغيب
عن نضركم اعذروني لو في يوم كسرت خواطركم او
جرحت مشاعركم اذا مت خلوا قبري يملاه حبكم

تاريخ التسجيل : 29/07/2013

حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين   حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Empty2013-10-05, 3:25 am

تسلمين حبيبتي شكرا للمرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arbeat.banouta.net
عطر الياسمين
عضوه نشيطه
عضوه نشيطه
عطر الياسمين


اوسمتي :
حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين رابط صورة الوسام

الساعه الان :
الدوله : غير معروف
رسالة sms
تاريخ التسجيل : 01/08/2013

حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين   حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Empty2014-01-31, 1:37 pm

مشكورة حبيبتي وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لماذا سميت ـ قل هو الله أحد بسورة الاخلاص
» يا الله على الوفاء
» الله خله ابين اصابعنه فـــــــراغ
» الله موجود فلا تتعب تفكيرك
» تريد تـــــروح الله وياك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بنات العرب :: المنتدا الاسلامي-
انتقل الى: